الرئيسيةالتسجيلدخول








اسم العضو :

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

   

{سارع بتقديم طلب إشرافك الإن}

شاطر | 
 

 الامانه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حامل اللواء
مراقب عام

مراقب عام



مشاركاتي» : 815
عمري» : 28
جنسي » : ذكر
بلدي » :
اقامتي » : 08/07/2011

مُساهمةموضوع: الامانه   2011-07-26, 00:12

الأمانة


الأمانة ألف باء الاسلام...


ان خلق الأمانة خلق أساسي في دين الاسلام، خلق نعرفه جميعا، ولكن أناس كثيرون يتعاملون مع خلق الأمانة تعاملا جزئيا، فتجده يقول لك:" أنا أمين.. لا يمكن أن أمد يدي لحاجة الغير، ولو أعطاني أد وديعة لا بد أن أردها له.. لقد تربيت على ذلك" انني لا أختلف معه في ذلك، فأنت ولله الحمد تفهم هذا المعنى جيدا، ولكني في حقيقة الأمر أريد أن أعرض خلق الأمانة بمعنى جيدا، ولكني في حقيقة الأمر أريد أن أعرض خلق الأمانة بمعنى أشمل وأعم من هذا المعنى الضيق الي نفهمه، فالأمانة أكبر من ذلك.

وقبل البدء في خلق الأمانة أريدك أن تعلم أنه ليس هدفي أن أعقد لك الأمور، أو أن أقول لك: انظر كيف نضيّع الأمانات.. لا ليس ذلك هو الهدف، ولكن الهدف أن تعلم أن هناك أنواعا كثيرة من الأمانات نحن مقصرون فيها، بل اننا لا نؤديها.

هيا.. انها دعوة للتغيير الى الأحسن من خلال خلق الأمانة فهل أنت مستعد..!؟


اياك أن تكون خائنا لله ورسوله..!!


يقول الله عز وجل:{ يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله ولرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون} الأنفال 27.

كلنا يعلم أن عكس الأمانة هو الخيانة، وكلنا يكره الخيانة ويتأذى منها، وهنا في هذه الآية الكريمة ينهانا الله تبارك وتعالى أن نخون الله.. فما معنى خيانة الله؟ معناها: أن ترك أوامره.. فأوامر الله في أعناقنا، وينهانا الله تبارك وتعالى أيضا ان نخون الرسول صلى الله عليه وسلم.

فما معنى خيانة الرسول؟ معناها أن نعلم سنته ولا نتبعها، ولا ننفذها، ولا ننشرها بين الناس، بل نتركها.

سبحان الله.. ان الأمانة شيء ثقيل فهي ليست هينة.. واني أراك قد لاحظت شيئا وهو تكملة الآية:{ وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون}. بالله..!! انها ليست أمانة واحدة، بل امانات كثيرة.


ان الله يأمركم ان تؤدوا الأمانات الى أهلها


انني أوصيك عند قراءة القرآن الكريم أن تحرص على تدبره، وأن تحرص على التعايش مع الآيات.. فهيا استعد ونفذ.

يقول الله تبارك وتعالى:{ ان الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات الى أهلها} النساء 58.

هيا نتعايش وانظر الى هذه الكلمات: {الله} و {يأمركم} و {تؤدوا} و { الأمانات} و { اهلها} سبحان الله.. هيا ائتمر بما أمرك الله به، وهل لاحظت معي كلمة { أهلها}؟ ان أصحاب الأمانات كثيرون، ولذلك عندما نتوغل في أنواع الأمانات ستعرف من هم أهلها الذين يجب أن تؤدي لهم هذه الأمانات.

اننا نريد أنت نتخلص من المفهوم الضيق للأمانة، وهو أمانة الشيء المادي!! ونتطرق الى المفهوم الواسع للأمانة.


استمتع بهذا الحديث..!!


هيا نعيش مع النبي صلى الله عليه وسلم وأحاديثه عن خلق الأمانة، واعلم أن صفة النبي صلى الله عليه وسلم في مكة قبل البعثة كانت الصادق الأمين!!.

يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" الصلوات الخمس، والجمعة الى الجمعة، واداء المانة كفارة لما بينها".

وهذه الرواية رواها ابن ماجه 598، فكلنا نعلم الرواية الأخرى وهي:" الصلوات الخمس والجمعة الى الجمعة، ورمضان الى رمضان كفارة لما بينها" مسلم 550 والامام أحمد 2\229.

ما رأيك.. ان أدء الأمانة يكفر السيئات، ألا يستحق ذلك أن تتخلق بخلق الأمانة..!؟


وأدوا اذا ائتمنتم


ويقول النبي صلى الله عليه وسلم:" اضمنوا لي ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة: اصدقوا اذا حدّثتم، واوفوا اذا عاهدتم، وأدوا اذا ائتمنتم واحفظوا فروجكم وغضوا أبصاركم، وكفوا أيديكم" رواه الامام أحمد 5\323.

سل نفسك بعد قراءتك لهذا الحديث، كم تأخذ من ستة..!؟

ان فعت هذه الستة يضمن لك رسول الله صلى الله عليه وسلم الجنة. ومن هذه الأمور الستة " وأدوا اذا ائتمنتم".

والله ان هذه الأمور الستة بمفهومها الواسع للأمانة ستراهم جميعا أمانة، فان كنت أمينا ضمنت الجنة.

أراك مندهشا.. لا تقلق ستختفي هذه الدهشة بعد قليل.


يا الله نزعت منه الأمانة


واليك هذا الحديث الشديد..خذه مأخذ الجد.

يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" ان الله عز وجل اذا أراد أن يهلك عبدا نزع منه الحياء، فاذا نزع منه الحياء لم نلقه الا مقيتا ممقتا، فاذا لم تلقه الا مقيتا ممقتا نزعت منه الأمانة، فاذا نزعت منه الأمانة لم تلقه الا هائنا مخوذنا، فان لم تلقه الا خائنا مخوّنا نزعت منه الرحمة، فاذا نزعت منه الرحمة لم تلقه الا رجيما ملعنا، فاذا لم تلقه الا رجيما ملعنا نزعت منه ربقة الاسلام". رواه ابن ماجه 4054.

هل شعرت بصعوبة الكلمات!؟ وانظر الى اختيار النبي صلى الله عليه وسلم لكلمات ثقيلة على الأذن " مقيتا ممقتا" ، " خائنا مخوّنا"، رجيما ملعونا"، جرس هذه الكلمات ثقيل على الأذن، انها مقصودة لبيان أهمية الموضوع..

فسبحان الله..!! انك ترى هذا يحدث بيننا.. فتجد الشاب لا يستحي من أعماله، ولا يشعر أنه وقع في الخطأ.. لقد نزع الله منه الحياء. واستشعر معي هذه السلسلة.. سلسلة الهلاك تبدأ بنزع الحياء، ثم نزع الأمانة، فتجده يخون الناس وهم يخوّنونه.. يا الله!! أصبح انسانا غير أمين، انسانا مضطربا، ثم بعد نزع الأمانة تنزع الرحمة فتجده قاسي القلب..

وانك لترى هذه الأمثلة واقعا أحيانا، فتجد البنت تقف في الجامعة وتضحك بصوت عال، وتجدها تصاحب الشباب، حينئذ تقول: لقد نزع منها الحياء، والخطوة القادمة نزع الأمانة.. فاياك أن تنجرف في هذه السلسلة.. انها سلسلة الهلاك.



لمثل هذا فليعمل العاملون


يقول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث الشفاعة:

".. ثم يمر الناس على الصراط، فيرسل الله تبارك وتعالى على جنبتي الصراط الأمانة والرحم، فتقومان فكلما اراد أحد أن يجتاز الصراط تسأله الأمانة: اأديت ما عليك من حقي!؟"...أو كما قال النبي صلى الله عليه وسلم.

هل أنت متخيل ذلك؟ الأمانة وصلة الرحم آخر شيئين تسأل عنهما وانت على الصراطززاستحلفك بالله لا تكن خائنا وكن أمينا.. فالموقف يومئذ شديد..{ لمثل هذا فليعمل العاملون} الصافات 61.


نفاق الأخلاق


يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" آية المنافق ثلاث اذا حدث كذب واذا وعد أخلف واذا ائتمن خان" رواه البخاري 33 ومسلم 208.

وفي رواية مسلم:" وان كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق، ومن كان فيه الثلاثة كان منافقا خالصا" البخاري 34 ومسلم 206.

اننا لا نقصد هنا نفاق العقيدة، نفاق عبدالله بن أبي بن سلول أو نفاق المنافقين في المدينةن بل هو نفاق من نوع آخر، وهو نفاق الأخلاق، وأحيانا يكون هذا النوع اشد من الآخر ويا سبحان الله.. لم يقل النبي صلى الله عليه وسلم أن تارك الصلاة كان منهم ولكن قال:

آية المنافق:


اذا حدث كذب، واذا وعد أخلف، واذا ائتمن خان.

أيها الأخ الحبيب.. من كان فيه خصلة من هذه الخصال الثلاثة كان به خصلة من النفاق حتى يدعها.. ابعد كل هذا تكون خائنا..!؟

هيا نتخلص من هذه الخصلة.. حتى تكون مؤمنا خالصا.



لا ايمان لمن لا امانة له


يقول النبي صلى الله عليه وسلم:"لا ايمان لمن لا امانة له".. انه حديث شديد، يبدو ان احاديث النبي صلى الله عليه وسلم عن الأمانة شديدة.. قوية.. حقا ان الموضوع خطير.. فما معنى:" لا ايمان" هل المقصود أنه أصبح غير مؤمن تماما؟ المقصود منها هو عدم اكتمال الايمان.. فمن كان خائنا فلن يكون ايمانه كاملا.. مهما كان كان خاشعا في صلاته، حتى لو ادى فريضة الحج، ما دام خائنا فلن يكتمل ايمانهن وتكملة الحديث:" لا ايمان لمن لا أمانة له ولا دين لمن لا عهد له". رواه الامام أحمد 3\135 و 3\210.

والله انها لكلمات توقظ القلب من غفلته.. ألا أيقظت قلبك..!؟


الأمانة لا تجزأ


يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" اد الأمانة الى من ائتمنك ولا تخن من خانك" رواه أبو داود3534 والترمذي 1264 والامام احمد 3\414.

سبحان الله..!! ان الأمانة لا تجزأ.. حتى وان خانك شخص فلا تخنه..!! فمثلا شركة أحد عملائها مدين بثلاثة آلاف جنيه من مدة، وجاء عميل آخر وأعطى الشركة عشرة آلاف جنيه لتعطيهم لهذا العميل، فلا يجوز لهذه الشركة أن تأخذ ثلاثة آلاف ثم تعطيه سبعة آلاف هذا لا يجوز" لا تخن من خانك" بل تعطه العشرة كاملة ثم تتكلم وتتفاوض وتحكّم بينكما الناس.. هذه قاعدة شرعيةز

ولذلك انظر الى النبي صلى الله عليه وسلم عند الهجرة: رد الودائع الى اصحابها بالرغم من أنهم أخذوا من المسلمين أموالهم ولم يقل هذه بتلك..

وفي غزوة بدر خرجوا للقافلة غضبا بغضب.. لكن لا نخدع أبدا.

حقا الأمانة لا تجزأ.. انه معنى مهم جدا يحتاج لفهم دقيق، فاذا استودعك احد أصدقائك امانة، ثم لم يكن امينا عليها فخانك، فاياك أن يقع احت يديك فتفعل به مثلما فعل بك.

" اد الأمانة الى من ائتمنك ولا تخن من خانك".


ملكت الدنيا بأربع..!


يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" أربع من كنّ فيه فلا عليك ما فاتك من الدنيا: حفظ الأمانة وصدق الحديث، وحسن خليقةن وعفاف في ضر".

فمن كان فيه هذه الأربع فقد ملك الدنيا، فلا يحزن ان فاته شيء منها، فلا تحزن ان فاتك مال أو عز أو جاه..

أراك تتأهب لحفظ هذه الأربعة.. فهيا كن أمينا وصادقا وعلى خلق حسن وعفيفا.. ووداعا للحزن والقلق.


الا هل بلغت؟


وفي خطبة الوداع، قال النبي صلى الله عليه وسلم في ختامها:" أيها الناس، من كانت عنده امانة فليؤدها الى من ائتمنه عليها" ثم بسط يديه وقال:" ألا هل بلغت .. ألا هل بلغت.. الا هل بلغت.. فليبلغ عني الشاهد منكم الغائب فربّ مبلّغ أسعد من سامع". رواه الامام أحمد 5\73.

أخي الحبيب .. ان النبي صلى الله عليه وسلم يخاطبك أنت، فتذكر الأمانات التي عندك في البيت.. تذكر ( التريننج) تذكر ( حقيبة السفر) تذكري ( الانسيال) تذكروا.. أمانات كثيرة عندنا، ولم نردّها الى الان وقد استهنّا بها... أراك بعد قراءتك ستأخذ ورقة وقلم وستكتب كل الأمانات التي عندك ولن تترك صغيرة ولا كبيرة أليس كذلك؟.. بلى.. ان شاء الله.

فهيا ان العمر لحظات.. ولا تنسى أن تبلغ عن النبي صلى الله عليه وسلم..!!


ان ضيّعت الأمانة فانتظر الساعة


جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله متى الساعة؟فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:" اذا ضيّعت الأمانة فانتظر الساعة" فقال رجل: وما ضياعها؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم:" اذا وسّد الأمر الى غير اهله، فانتظر الساعة" رواه البخاري 59.

يا الله..!! قيام السموات والأرض مقرون بالأمانة، وكأن الأمانة سنذة كونية مثل الشمس والقمر.. فاذا غابت الشمس والقمر تقوم الساعة، وكذلك اذا ضيّعت الأمانة تقوم الساعةز

ولكن أما رأيت معي كيف تضيع الأمانة..!؟ اذا وسّد الأمر لغير اهله، وأصبح المسؤول عن الأمر لا يستحق المسؤولية، فهو ليس اهلا، اما عندئذ انتظر الساعةز

والله ان الأمر عظيم، وان الخطب جلل ألا تستشعر معي الآن.. ان بخيانتك للأمانة تقترب الساعة!!؟


أنواع الأمانات


أولا: أمانة الودائع والمال


والآن ستعرف أنواع الأمانات، وأوصيك أخي الحبيب أن تعرض نفسك الآن على هذه الأمانات، فاذا رأيت خيرا فاحمد الله، وان رأيت غير ذلك فراجع نفسك وجدد ايمانك، وادع معي ربا هاديا، وأيقن بالاجابة فستكون أمينا بمشيئة الله..

وأشهر أنواع الأمانات وأكثرها شيوعا بيننا الآن هي أمانة المال والودائع، يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده" رواه البخاري 10 وابو داود 2481.

" والمؤمن من أمنه الناس على دمائهم وأموالهم" الترمذي 2627 وابن ماجه 2934 والامام أحمد 2\379.

المؤمن.. سبحان الله.. المؤمن هو الذي ائتمنه الناس على المال، ولم يذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن المؤمن هو كثير البكاء في قيام الليل، ولا المؤمنة من تلتزم بحجابهاو.. أنا لا أقصد من هذا أن البكاء من خشية الله وارتداء الحجاب ليس هاما، بل انه من كمال الايمان، ولكني أقصد أن الحجاب ليس نهاية المطاف، فهذا ليس كل المطلوب.. فاذا أردت أن تعرف ان كنت مؤمنا أم لا. فسل نفسك هل ائتمنك الناس ام لا..

فاذا ائتمنوك فأنت مؤمن.. سبحان الله انه مقياس لا يخطئ.. انه مقياس حساس، فهيا قس نفسك عليه وانظر الى حرص النبي صلى الله عليه وسلم على اداء الودائع عند الهجرة. يقول لعلي ابن أبي طالب:" ابق يا علي ولا تلحق بي حتى ترد الودائع".

وانظر الي سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يوم فتح المدائن، وكانت مليئة بكنوز كسرى، فجاؤوا بالكنوز ووضعوها بالمسجد، فنظر اليها عمر ووجد الخاتم الواحد، والفص الصغير من زبرجد. فقال عمر:" ان قوما أدوا اليّ هذا، لأمناء" فنظر اليه علي ابن أبي طالب وقال:" يا أمير المؤمنين عففت فعفوا، ولو رتعت لرتعوا". انظر الى فقه علي بن ابي طالب.

هل فهمت ما يقصد سيدنا علي..!؟ فهيا كن عفيفا وأمينا.


أمانات منسية


ان الحفاظ على الأمانات الكبيرة الواضحة امر سهل وبسيط ولكن هناك أمانات منسية.. من كثرتها نسينا أنها أمانات.

كشريط الكاسي: أشعر بك الان وقد ابتسمت، فكم من الشرائط قد أخذتها ولم تردها الى الآن بل أعطيتها لآخرين.. اليس كذلك.

ومثل العقد الذي أخذتيه من صديقتك.. لقد اخذتيه من شهور.. اما آن لك ان تردّيه، أم أنك تقولين لقد أخذت مني الكثير ( تذكري ولا تخن من خانك).

ومثل الكتاب الذي أخذته ولم يرجع الى الآن.. يا الله كم هي الكتب التي عندك وهي ليست ملكك، انها أمانات تذكر..!!

ومثل الملزمة التي أخذتها، وقلت لزميلك: أسبوع واحد وستكون عندك وهي ما زالت معك حتى الآنزز

وغير ذلك من الأمانات المنسية... انني لا احصي.. فهي كثيرة كثيرة وانت أعلم بها مني.

ولكني أقول لك: هل تحب أن تلقى الله وكل هذه الأمانات في عنقك..!؟ أخي الحبيب احرص على أداء هذه الأمانات، واعلم انه ليس هناك امانة كبيرة وأمانة صغيرة، فالأمانة أمانة...


ثانيا: البيع والشراء


ومن أنواع الأمانات: امانة البيع والشراء، وأمانة المهنة التي تعمل بها.

يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" التاجر الصّدوق مع النبيين والصديقين والشهداء". رواه ابن ماجه 2139.

نداء الى كل تاجر يؤمن بالله: انه بصدقك وامانتك تأتي مع النبيين والصديقين والشهداء.. وقس على ذلك..

وانظر الى هذا الطبيب الذي يحوّل مرضاه لطبيب آخر مجاملة له دون احتياج المريض، حتى يرد له هذا الجميل، ويظن هذا الطبيب أنه لم يخطئ، ولكنها والله خيانة للامانة.

والميكانيكي الذي يجعلك تدفع مئات الجنيهات مقابل أشياء للسيارة وليست السيارة في حاجة اليها ويظن انه لم يرتكب اثما. فلقد اتى لك بالفاتورة.. لا والله انه خان الأمانة، فأنت لا تعرف مثلما يعرف وبالتالي فهو يخونك.

وهناك الكثير.. فلكل صاحب مهنة مستامن. وهي والله أمانة عظيمة، لأن المطلع عليك هو الله.. فاتق الله في هذه الأمانة.


انتشر الاسلام في آسيا بالأمانة


ومن الأشياء التي تزيدك فخرا أن الاسلام انتشر في بلد كثيرة بالخلاق، وخاصة خلق الأمانة، وليس بحد السيف كما يقول البعض.

فلقد انتشر الاسلام في آسيا عن طريق الأمانة.. فياتي التاجر المسلم الصدوق الأمين الى هذه البلاد ويشتري منهم ويبيع بامانة مطلقة، فعند بيعه يذكر المساوئ والعيوب في بضاعته ان وجدت، فسيسألونه عن دينه فيقول لهم بكل فخر: ديني الاسلام، وحينئذ يشهدون ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله.

سبحان الله.. يدخل الناس في دين الله باماناتنا نحن المسلمين.. ماذا حدث لنا.. أفيقوا أيها المسلمون..

وتخلقوا بهذا الخلق العظيم.. أما تحبون ان نعود كما كنا..!؟


ثالثا: امانة حفظ الأسرار


ومن انواع الأمانات.. أمانة حفظ الأسرار، ونرجو من النساء أن يتحلمونا في هذا النوع!! فهم اكثر الناس المعنيين في هذا النوع!! يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" اذا حدث الرجل بالحديث، ثم التفت فهي امانة" رواه أبو داود 4868 والترمذي 1959 والامام أحمد 3\324.

.. لك حق ان تقرأ هذا الحديث ثلاث مرات!! فما معنى هذا الحديث..!! معناه: انه لو كان هناك اثنان يتحدثان، فالتفت أحدهما يمينا ويسارا، ليتاكد من أنه لا يوجد أحد يسمعه فبمجرد هذا الالتفات اصبح هذا الكلام امانة، فهو سر وليس هو في حاجة ان يقول ان هذا سرا..

قس على ذلك.. خفض الصوت عند الحديث!.. اذن هذا الموضوع امانة فكن لماحا وافهم بمجرد النظر..!!ولكن سبحان الله!! تجد من يفشون الأسرارن يقولون: انت لم تقل لي ان هذا سر!! لم تقل لي انه امانة!! لو كنت استأمنتني عليه .. انا لا أفشي سرا!!

هل تعرفين الآن.. لماذا قلت: أرجو ان تتحملني النساء..!!


تخيّل.. من أعظم الأمانات


يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" ان من أعظم الأمانات عند الله يوم القيامة أن يفضي الرجل لامرأته بالحديث، وتفضي اليه ثم ينشر سرّها" رواه مسلم 3527 وابو داود 4870.

يا له من حديث للأزواج والزوجات.. حديث شدشد.ز قد وقع من القلوب موقعا.. اليس كذلك!؟ يل الله.. من أعظم الأمانات هذا الأمر، أكثر من المال..!! وكم من الناس عند الطلاق تظهر على حقيقتها...!!

فتجده يقول: كانت تفعل كذا وكذا.. ولا يكتم سرا وتجدها مثله.. ولا حول ولا قوة الا بالله.

وسبحان الله..!! ليست حالات الطلاق فقط هي التي يحدث فيها ذلك، فعند الخصام يحدث هذا. أليس كذلك..!؟

أسأل الله ألا تكونا من هذا الصنف.

وهناك صنف اعاذنا الله منه.. هذا الصنف يفشي الأسرار دون ان يكون هناك حالة طلاق ولا حالة خصام..

فتجدها تحكي كل الذي بينها وبين زوجها لاحدى صديقاتها، وتجده يحكي كل الذي بينه وبين زوجته وهو جالس بين اصحابه.. هل نسيا الوقوف بين يدي الله سبحانه وتعالى؟ انها من أعظم الأمانات عند الله يوم القيامة.. هل عرفتم الان سبب عدم استقرار الحياة الزوجية..!؟


رابعا: أمانة التعامل مع المراة


والنوع الرابع من انواع الأمانات هو امانة التعامل مع المراة، وأرجو الا تفهمني خطأ، وحتى لا ادعك تفكر كثيرا افهم هذا النموذج..! وهو نموذج عظيم عرضه الله تبارك وتعالى في القرآن لنتعلم.. يقول الله تعالى:{ ولما ورد ماء مدين وجد عليه امة من الناس يسقون ووجد من دونهم امراتين تذودان، قال ما خطبكما، قالتا لا نسقي حتى يصدر الرعاء، وأبونا شيخ كبير * فسقى لهما ثم تولى الى الظل فقال ربّ اني لما أنزلت اليّ من خير فقير * فجاءته احداهما تمشي على استحياء قالت ان ابي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا، فلما جاءه وقصّ عليه القصص قال لا تخف نجوت من القوم الظالمين * قالت احداهما يا أبت استئجره ان خير من استئجرت القوي الأمين القصص} 23-26.

ان هذا أبلغ مثل في التعامل مع المراة.. وتعلم من سيدنا موسى عليه السلام.. ان المرأتين لا تستطيعان السقي من كثرة الناس، فهل يقول سيدنا موسى:" وانا مالي"، هل يقول:" انا لا اكلم البنات".

سبحان الله!! هناك من الشباب من يظن أن التعامل مع المرأة من بابه حرام!!

يا الله!! من قال ذلك!؟ سيدنا موسى هو الذي ذهب اليهما فقال: ما خطبكما.. انه ادب الاسلام. لم يقل:" مساء الخير انا اسمي...!".

وكذلك البنتان انظر الى أدبهما.. الجواب على قدر السؤال.. ولولا أن أباهم شيخ كبير ما كانتا تخرجان، ثم كانت النتيجة:} فسقى لهما والفاء تفيد السرعة، وهذا لمروءته وشهامته، وكل هذا بانضباط في التعامل مع المرأة.

سبحان الله.. انظر بعد ما سقى لهما لقد تولى الى الظل.

يا الله.. انظر الى حياء موسى، ثم تولى الى الظل، ولم يقل أنا موجود هنا كل يوم في نفس الميعاد!!!

أراك تضحك...! اخي الحبيب تعلم من أدب سيدنا موسى، ولذلك من العجيب أن البنت طلبت من ابيها ان بستأجره قائلة:{ ان خير من استأجرت القوي الأمين} كيف عرفت أنه أمين...!؟ لا تتعجب.. ان المرأة تعرف أمانة الرجل من نظرة عينيه..!؟

ان نموذج سيدنا موسى وامانته في التعامل مع المرأة لجدير أن يدرّس حتى يتعلمه الشباب.. اننا في أشد الحاجة الى ذلك خاصة في هذه الأيام، فان كثيرا من الشباب ينوي سوءا وشرا عند تعامله مع المرأة، وهناك من الشباب تجده على النقيض فهو يرفض التعامل مع المرآة كلية، فليس في قاموسه كلمة امراة ولا جملة التعامل مع المراة...!

أخي الحبيب.. أرجوك فهم المقصود من كلامي.. افهم جوهرة الكلام واياك أن تفهم الظاهر...!


الزوجة أمانة في عنقك..!!


اناس كثيرون يظنون أن بزواجهم للمرأة أنهم بذلك قد ملكوها!!!

ويظنون أنها هكذا قد صارت تحت أيديهم يفعلون بها ما يريدون!! وهذا فهم خاطئ.. ان زوجتك أصبحت أماتة في عنقك، وستسال عنها يوم القيامة حينما تقف بين يدي الله سبحانه وتعالىن هل نسيت حينما وقعت على عقد الزواج كان التوقي بمثابة الموافقة على استئمانك على زوجتك؟

يقول تعالى:{ وأخذن منكم ميثاقا غليظا} الناساء 2. ان ميثاق الوةاج هو الميثاق الوحيد الذي وصفه الله بانه :" غليظا".

والله انها لكلمة قوية وشديدة.. هل لأحسست بها!!؟

أما فكّرت انك حينما منعت زوجتك أن تزور اهلها انك هكذا قد خنت الأمانة!!؟ تذكر حينما وضعت يدك في يد والدها.. لقد قال لك: حافظ عليها انها امانة في عنقك..

أما فكرت أن بضربك لزوجتك قد خنت الأمانة!؟ أيها الزوج الحبيب: ااك أن تعتقد أنك تتفضل على زوجتك بموافقتك اياها أن تزور اهلها..!!

وانت أيتها الفاضلة: انت أمينة في بيت على زوجك.. فاحفظي سره.. واحرصي على طاعته.. ولا تدخلي بيته الا من يرضى.. واحرصي على تربية الأولاد على الاسلام.. وهذه بعض الأشياء التي تجعلك أمينة على زوجك في بيته.


خامسا: امانة الأبناء في التعامل مع الآباء


ومن انواع الأمانت: أمنة الأبناء في التعامل مع الآباء.. فأخذك للمال بدون اذن لوالديك.. هذه خيانة للأمانة حتى وان كان المبلغ ضئيلا.." الأمانة لا تجزأ".

ان من الأمانة انك لا بد ان تستأذن منهما ولا بد ان يوافقا، فالاعلام بالأمر لا يكفي بل لا بد من الموافقةز


وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم


واليك هذا الجزء الحساس في أمانة الأبناء في التعامل مع الأباء.. وبنات كثيرة تقع فيه.. تجد البنت تتعرف على شاب من وراء اهلها، فهل تعرف هذه البنت أنها هكذا قد خانت الأمانة!؟ هل استعدت لهذا الموقف العظيم.. حينماتقف بين يدي الله تعالى وتعرض أمامها هذه الخيانة..!؟ هل فكرت ايها الشاب في هذا اليوم.!؟

يا الله..!! ماذا لو كانت هذه البنت جارته.. فالخيانة أشد.. انكم تعتقدون ان هذه الأشياء صغيرة جدان وليست من الأمانات فيا من يعتقد ذلك.. ليكم هذه المقولة:

يقول انس بن مالك:" انكم تعملون أعمالا هي ادق في اعينكم من الشعرة كنا نعدّها على زمن النبي صلى الله عليه وسلم من الموبقات" حقا:{ وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم} النور 15.



سادسا أمانات لا تنتهي..!!


والان هيا نتوسع في هذا الموضوع.. ونقول كل ما اعطاك الله من نعم فهو امانة.. فكل شيء اعطاك الله اياه هو وديعة عندك، ولا بد يوما ان تردّ الودائع.. ان هذا المعنى شامل للأمانة.

فتربية اولادك أمانة.. واياك أن تظن انك حين تنفق عليهم تكون هكذا اديت الأمانة لا واللهزز انما امانتك فيهم تربيهم على الاسلام.

وصحتك أمانة.. فهل فكرت يوما أن بتدخينك تكون هكذا قد خنت الأمانة!؟ ان اهلاك الصحة تضييع للأمانة.

العين امانة.. فهل فكرت انك حينما تنظر الى الحرام تكون هكذا قد خنت الأمانة!؟

اللسان امانة... السمع أمانة.. الشم أمانة..

الشعر الذي رقك الله به امانة، أيتها الخت الفاضلة حتى تحافظي على هذه الأمانة، فلا بد من تغطيته. أليس كذلك..!؟

يا الله..! فكّر معي الآن..لقد أصبح كل شيء تملكه وتتصرّف فيه سيسألك الله عنها يوم القيامة.. هل تشعر بذلك الآن..!؟

ولذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيما افناه، وعن شبابه فيما ابلاه، وعن ماله من اين اكتسبه وفيما انفقه، وعن علمه ماذا عمل به" رواه الترمذي 2416 و 2417.

يا الله!! كل هذه الأمانات ستسال عنها؟ اللهم قوّ ظهورنا.


سابعا: امانة حمل هذا الدين



أما آخر الأمانات وأعظمها فهي أمانة الحفاظ على الدينن وحمله الى الناس أجمعين.. واعلم أنك مسؤول عه الاسلام، وستسأل عنه يوم القيامة.. هل طبقته وبلغته للناس؟ يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" بلغوا عني ولو آية.." رواه الترمذي 2669 والامام احمد 2\159. هل اخذت بيد أصحابك وأقاربك وجيرانك وزملائكن وكنت سببا في حبهم للاسلام..؟ ان هذا الدين امانة.. وأي امانة!! فكل الذي مضى شيء وهذا شيء آخر.

واليك قول ابن تيمية يقول:" لا تظن أن الأمانة أن تتوضأ بركل من الماء، وتصلي ركعتين في المحرابن انما الأمانة أن تحمل هذا الدين للناس".

أراك الآن قد شعرت بأهمية هذا النوع أليس كذلك..!؟

انه والله أمر عظيم.. فان امانة هذا الدين أن تحمله للناس.

يقول الله تبارك وتعالى:{ كنتم خير امة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر} آل عمران 110. فيم اخذتم هذا اللقب: خير امة..!؟

اياك ثم اياك ان تعتقد أن مسؤولية هذا الدين هي مسؤولية العلماء فقط، واياك أن تعتقد انها مسؤولية الأزهريين فقط وتعتقد أنها مسؤوليتي انا فقط لا والله... ان مسؤولية هذا الدين هي مسؤولية كل المسلمين، فان حمل هذا الدين بأرق الوسائل واجملها امانة في أعناقنا جميعان يجب ان تصل للأب وللأم وللأقاربن وللجار وللزميل والصديق، وللخطيب وللخطيبة و... كل من تعرف.


ان الاسلام أمانة...

وحملها الانسان انه كان ظلوما جهولا


أرأيت الآن أننا نحصر الأمانة قي مفهوم ضيّق للغاية!! لقد اتضح أن كل حياتنا امانة.. احساس لا بد أن يكون قد وصلك، فان لم يكن قد وصلك، فان في قلبك شيئا!! ولكني أراك بخير... فلقد وصلك الاحساس، أليس كذلك؟! واليك هذه الآية انك قرأتها كثيرا ولكنك الآن ستقرأها باحساس جديد وبفهم عميق.

يقول الله تعالى:{ انا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها واشفقن منها وحملها الانسان انه كان ظلوما جهولا} الأحزاب 72.

أراك تهز رأسك، فهذا دليل على عمق الفهم، فانها أمانات ثقيلة حقا، ولا يمكن أن تخفف.

اللهم اجعلنا من المؤمنين الذي يحملون هذه الأمانة بحق، وأخيرا اليك دعاء سيدنا عمر بن الخطاب:" اللهم قوّ لي ظهري ولا تخفف حملي".




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامانه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة النبراس الاسلامية » :: الاسلاميات :: منتدى الشريعة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» برنامج افضل مكمل غذائى حلقة بعنوان " الزعتر " من مركز الهاشمى للاعشاب الطبيعية
من طرف ماريتا 2015-03-19, 09:47

» ممكن طريقة
من طرف ام فرقان 2014-06-24, 13:49

» Adobe Photoshop CS 8
من طرف احبك ربي 2014-06-20, 20:46

» البترون الاساسي للتنورة
من طرف ام فرقان 2014-06-14, 01:34

» اجمل شىء الحب
من طرف الاميرة الجزائرية 2014-06-05, 01:41

» كيف تكتشف اصدقائك المزيفيين
من طرف حامل اللواء 2014-06-02, 20:44

» موضوع مميز:هام للمنتدى
من طرف الاميرة الجزائرية 2014-05-30, 19:13

» هل من مرحب
من طرف الاميرة الجزائرية 2014-05-30, 18:44

» اسبح باسمك الله وليس لي سواك اخشاه
من طرف حامل اللواء 2014-05-29, 23:26


أعضاؤنا قدموا4719 مساهمة في هذا المنتدى.       |    هذا المنتدى يتوفر على 214 عُضو.   |   آخر عُضو مُسجل هو ماريتافمرحباً به.